الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

[ دورة CSS ] الصيغة العامة للنمط ج1

الدرس الاول ] الصيغة العامة للنمط



كما قلنا ، فإن الأنماط تحدد التنسيق لأوسمة الهتمل المختلفة التي تعرفت عليها في دروس الهتمل . تستطيع تحديد تنسيق معين لوسم الفقرة أو تنسيق معين للجداول و هكذا . إذاً لابد أن نتوقع بأن الصيغة العامة لأوسمة السي اس اس ستتضمن وسم هتمل الذي سيطبق عليه النمط و كذلك التنسيق ، كما توضح هذه الصيغة تماماً :

{"القيمة" : المتغير } : وسم هتمل

كما نلاحظ فإن الصيغة تقتضي كتابة وسم هتمل الذي سيطبق عليه النمط ثم نقطتان رأسيتان ثم قوسين معقوفين نكتب بداخلها المتغير و القيمة مفصولين بنقطتين رأسيتين أخريتين .

لنأخذ بعض الأمثلة الحقيقية لتتضح الصورة :

a { color: #008000; font-size: 1em }
body { border-style: solid }
h2 { color: #800000 }
p { border-style: solid; border-color: #FF00FF }
table { border-right-style: solid }

هل تريد تجربة هذه الوسوم بنفسك ؟ انتظر قليلاً حتى ننتهي من شرح الصيغة العامة للأنماط و سنتعرف على طريقة إدراج الأنماط في الجزء التالي إن شاء الله .
دعنا نركز قليلاً على الأمثلة السابقة . هل لاحظت الوسم الأول (a) ؟ إنه يحتوي على متغيرين بدلاً من متغير واحد . قمنا بفصل المتغيرات المختلفة باستخدام الفاصلة المنقوطة ( يمكنك أن تجعل أنماطك أكثر وضوحاً بكتابة كل متغير في سطر منفصل! هكذا :



a {
color: #008000;
font-size: 1em
}

أفضل كثيراً أن تستخدم عادات جيدة أثناء كتابة الأنماط أو غيرها من الشفرات لأن ذلك هو طريقك لكتابة برامج يمكن أن نطلق عليها مصطلح "برامج نظيفة" ! أو كما نقول باللهجة المحلية "تفتح النفس" !

تعرفنا في المثال السابق على كيفية تخصيص أكثر من متغير لوسم هتمل واحد . ماذا لو أردنا تخصيص متغير واحد بقيمة واحدة مكررة مع أكثر من وسم هتمل ؟
أكثر الأمثلة التي توضح ذلك هي التي تحدد تنسيق وسوم رأس الفقرة (h1-h6) أو وسوم الرابط التشعبي (a) . لنأخذ مثالاً يوضح ذلك :


h1,h2,h3,h4,h5,h6 { color: #008000; }

هل راقبت ذلك ؟ الأمر في غاية السهولة . كل ما عليك هو أن تضيف الفاصلة (,) بين الأوسمة المختلفة ثم تستخدم الصيغة العامة التي أصبحت تعرفها الآن .

ولأي إستفسار الرجاء ترك تعليقاتكم لأقوم بالإجابة عليها في القريب العاجلfaseel

لا تقرأ وترحل شارك معنا بتعليق فنحن نسعى لنقدم لك الافضل والاجمل




ضع تعليقك

0 التعليقات:

البحــث

English French German Spain Italian Dutch

Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

المتابعون

استثمارا للخبرات العالية والإمكانات التقنية المتميزة والطاقات البشرية الكبيرة التي تتميز بها "ابداع" أنشأت المؤسسة إدارة تتبنى عمل المواقع الخدمية المتنوعة للأفراد والهيئات والمؤسسات الكبرى. كما يمكنها عمل مواقع للتجارة الإلكترونية تتمكن الشركات والمتاجر من ترويج منتجاتها في كافة أنحاء العالم وتزويد مواقعها بإمكانية البيع عبر الإنترنت وتشمل خدمة بناء مواقع الإنترنت عدة مراحل بدأ من عملية التصميم المبدئي للموقع، وحتى الانتهاء منه، والقيام بتحديث الموقع كلما تطلب الأمر كما تتميز مؤسسة "ابداع" بأقوى فريق عمل متواصل مع العملاء 24 ساعة على مدار الأسبوع وتمتاز أيضا بكفاءة الدقة والسرعة في العمل لذلك نحمد الله العلي العظيم على منحنا تلك القدرة